إنتفاضة مُبَكْسَلة Pixelated Intifada

إنتفاضة مُبَكْسَلة
Pixelated Intifada
نحت، 180x86x70سم، (يتكون من 60.000 مكعب خشبي أبعاد الواحد 22x2x سم)في العام ١٩٨٧، عمل ناشطون في الإنتفاضة الأولى على محاولة خلق استقلال اقتصادي منفصل عن منظومة الاحتلال، كشكل من أشكال مشروع التحرر وتعزيز استقلال القرار السياسي، فتحولت بيوت كثير من الفلسطينيين حينها إلى مزارع صغيرة للدجاج والأرانب. إحدى تلك التجارب كانت مزرعة أبقار في بيت ساحور بهدف إنتاج حليب فلسطيني بديل عن “تنوفا”، الحليب الإسرائيلي الخيار الوحيد في السوق الفلسطينية.

بعد عدة أيام فقط من بدء إنتاج الحليب، اقتحم الجيش الإسرائيلي المزرعة، واعتقل الناشطين آمراً إياهم بإغلاق المزرعة، بحجة أن هذه الأبقار تشكل تهديداً “للأمن القومي الإسرائيلي”. قرر الناشطون حينها رفض أوامر الجيش، وقاموا بتهريب الأبقار ليلاً واخفائها داخل منازلهم وباحاتها الخلفية، وفي مغائر الجبال المحيطة.
فقام الجيش الإسرائيلي بحملة تفتيش واسعة استمرت أربع سنوات محاولاً القضاء على ثمانية عشرة بقرة مثلت للفلسطينيين الاستقلال وللإسرائيليين خطراً على الأمن القومي.
في العام ١٩٩١، وُقّع اتفاق مدريد، واستُبدل نهج الانفصال عن منظومة الاحتلال بنهج الاعتماد عليه، حينها شعر الناشطون بالخذلان. فعلى الرغم من أن الجيش الاسرائيلي لم يستطع القضاء على الإنتفاضة الفلسطينية، الا أن التجربة أُفشلت وبُترت، لتبقى تلك البقرة/التجربة معلقة في الفراغ، وحيدةً، ناقصة الملامح والتفاصيل، تجتر بروتوكول باريس،
وتراقب افتتاح سلسلة مطاعم الـ
KFC. .

One thought on “إنتفاضة مُبَكْسَلة Pixelated Intifada

  1. Pingback: Hello from Surreality | CITIES LIKE DREAMS

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s